تسجيل الدخول
آمــــر

header

En ترجمة لغات أخرى خريطة الموقع
البحث
الرئيسية

مكتب تحقيق الرؤية

​​​​​​​ ​​ ​​​​​​​​​​​​ما هو مكتب تحقيق الرؤية؟

هي وحدة إدارية تتبع لوكالة التخطيط الاستراتيجي وتحقيق الرؤية وتتولى مسؤولية دعم التخطيط وتحقيق الأثر الاستراتيجي، ودفع إنجازات المبادرات التي تندرج ضمن أولويات رؤية 2030 وتذليل العقبات المرتبطة بها، إضافة إلى تمكين أصحاب المصلحة الداخليين وإدارة التغيير والتواصل داخل الجهة والجهات الشقيقة المرتبطة بها فيما يتعلق بأولويات الرؤية 2030.​


​مهام مكتب ت​حقيق الرؤية:​​

التخطيط الاستراتيجي
الإشراف على الأنشطة المتعلقة بتسهيل ودعم تطوير وإسقاط استراتيجية وزارة الخدمة المدنية والأهداف الاستراتيجية للمساعدة في تحقيق رؤية المملكة 2030 والبرنامج الوطني للتحول

إدارة الأداء الاستراتيجي​
تحليل الأداء الاستراتيجي لمبادرات ومؤشرات الأداء الرئيسية للوزارة والتي تتضمن متابعة وقياس وجمع البيانات لإصدار التقارير المعنية التي تساهم في تيسير عملية اتخاذ القرار كما تعمل على التواصل مع الجهات الداعمة ضمن رؤية المملكة 2030. 

إدارة المبادرات والمشاريع
متابعة كافة المبادرات المتعلقة برؤية ٢٠٣٠ والمشاريع الاستراتيجية وتمكين المعنيين لإنجازها وضمان مواءمتها مع  الأهداف الاستراتيجية والمساهمة في تحديد التحديات والمعوقات ومعالجتها

إدارة التغيير​
المساهمة في تطوير خطط إدارة التغيير في مبادرات ومشاريع الوزارة المساهمة لبرامج الرؤية وإشراك المعنيين وتطوير خطط التواصل، بما يضمن سلاسة حدوث التغيير بهدف تحقيق توجهات رؤية ٢٠٣٠. 

الحوكمة والجودة
قيادة الأنشطة المساهمة في وضع أطر عمل ومنهجيات وأدوات حوكمة وإدارة جودة تنفيذ المبادرات الاستراتيجية، وضمان عمل مختلف فرق تحقيق الرؤية بحسب المنهجية المعتمدة بما يعزز تحقيق الأثر، وكذلك إعداد التقارير الدورية عن المشاريع والمبادرات بصورة منتظمة.​​

أدوار مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الخدمة المدنية:​​

 مُنظّم
  • وضع أُطر العمل ونماذج الحوكمة اللازمة لضمان تنفيذ الأعمال المتعلقة برؤية ٢٠٣٠
  • تحديد المهام والمسؤوليات للأدوار المشاركة في تحقيق التزامات الوزارة نحو رؤية ٢٠٣٠ (إدارة المبادرات وتحقيق المستهدفات)
  • تحديد اجراءات ضمان الجودة فيما يخص قياس أداء المؤشرات ومتابعة تحقيق نتائج مبادرات رؤية ٢٠٣٠​

 مُمكّن
  • تمكين قيادات الوزارة من اتخاذ القرارات من خلال توفير المعلومات والتقارير اللازمة
  • دعم المعنيين في الوزارة للحصول على الاعتمادات اللازمة من الجهات الداعمة لرؤية ٢٠٣٠ (حسب نموذج الحوكمة المعتمد)
  • دعم مُلاك المبادرات من خلال توفير الكفاءات والمنهجيات في مجال إدارة المبادرات والمشاريع
  • توفير الخبرات اللازمة لتنفيذ المبادرات المتعلقة برؤية ٢٠٣٠​

مُسرّع
  • تسريع الإنجاز وحل المعوقات فيما يخص مبادرات ومؤشرات رؤية ٢٠٣٠
  • إشراك المعنيين من داخل وخارج الوزارة لحل المعوقات وتسريع الإنجاز
  • جمع وتحليل ومشاركة الدروس المستفادة بالتنسيق مع فرق العمل
  • التدخل على مستويات مختلفة في إدارة المبادرات المتعثرة أو التي تحتاج إلى الدعم



أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني
نص التعليق *
رمز التحقق *
التعليقات
loading..
روابط سريعة