تسجيل الدخول
آمــــر

header

En ترجمة لغات أخرى خريطة الموقع
البحث
الرئيسية

التنمية المستدامة

​​الوزارة والتنمية المستدامة

تسعى وزارة الخدمة المدنية إلى تحقيق رؤيتها حول التنمية المستدامة بكفاءة عالية دون التأثير على فرص الاجيال القادمة , عبر التركيز على الحاضر ببديهياته , مع استشراف المستقبل و التأسيس للمراحل المقبلة من خلال خطوات تكتيكية قريبة الاجل واستراتيجيات طويلة الامد, تهدف في نهاية المطاف الى خلق واقع منتج و العمل على صنع مستقبل مشرق من خلال خلق سياسات واجراءات ترتكز على الجدارة والشفافية والنزاهة وتكفل تكافؤ الفرص في الاختيار والتعيين وايجاد بيئة عمل وظيفية تمتاز بالإنتاجية ورفع كفاءة الكادر الوظيفي المعتمدة على الرضا الوظيفي وتحقيق بيئة عمل متميزة في القطاع الحكومي تكون رافد مهم وداعم في تحقيق التنمية المستدامة والتركيز على مبدا التشاور مع مختلف الاجهزة الحكومية لتحقيق مبدأ الشراكة والتعاون في بناء تنمية مستدامة تحقق التطلعات المرجوة.

أسس التنمية المستدامة ومقوماتها:

تعتمد التنمية المستدامة على تحقيق أمرين أساسين هما: الحق في التنمية، والحق في حماية البيئة، وكلاهما من حقوق الإنسان الأساسية وأهم هذه الأسس:

  • الإنسان، وهو المسؤول الأول وحامل الأمانة من خالقه.
  • الطبيعة، وما تحتويه من موارد سخرها الله لخدمة الإنسان وضرورة الاستخدام المتواصل لها.
  • التقنية، وما تعنيه من استخدام المعرفة العلمية في استثمار موارد البيئة، وحل مشكلاتها، والتصدي للأخطار التي تواجهها.

المبادئ العامة للاستراتيجية التنمية المستدامة:

  • رفع جودة أداء وإنتاجية الموارد البشرية بالمملكة، وتطوير قدراتها الوظيفية، وإعداد وبناء القادة.
  • الاستمرار في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية
  • رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الحكومية وتطوير جودة الخدمات والتركيز على المستفيدين
  • تفعيل الدور التنظيمي ووضع السياسات في الوزارات وتحسين آليات صنع القرار
  • تطوير أنظمة ولوائح الخدمة المدنية وتنمية الكوادر البشرية بالتركيز على الجدارة والاستحقاق.
  • اقتراح الهيكلية العامة لتصنيف الوظائف

تكمن المحاور التي تعمل من خلالها الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة:

  • تحقيق التنمية المستدامة الوظيفية في الجانب البشري.
  • تحقيق التنمية الاقتصادية عبر الاستثمار في الكادر الوظيفي.
  • تحقيق التنمية الفكرية عبر تطوير الفكر الاداري والابداعي.
  • تسخير الحكومة الالكترونية ومكوناتها لتحقيق التنمية المستدامة
  • استغلال مبادى ومفاهيم الحكومة الالكترونية والفرص التي تتيحها مشاريعها ومكوناتها.
  • تعزيز مبدأ الشفافية والمسئولية التبادلية عبر البيانات المفتوحة.
  • تحقيق مبدا المشاركة والتعاون مع الاطراف ذات العلاقة عبر التعاملات الالكترونية.
  • تحقيق سرعة الانجاز واختصار الوقت عبر تسخير ادوات التكنولوجيا في العمل وتطوير ماهيته.
  • تحقيق مبدا التحول الالكتروني من التعامل الورقي الى التعامل الالكتروني في خطوة تهدف الى الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية.
  • إعداد وتنمية قيادات المستقبل في المنظمات الحكومية.

مساهمة الخدمات الإلكترونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة:

  • تطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال والتركيز على نشر ثقافة الخدمة المتميزة
  • إطلاق برنامج لإعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها في الوزارات وإنشاء نافذة موحدة للخدمات
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أسلوب تحول شامل لتقديم الخدمات
  • تطوير بنية تحتية مركزية قوية لدعم التحول الالكتروني لأنظمة وخدمات الوزارات وبناء قاعدة بيانات مشتركة لموظفي القطاع الحكومي​​​

الخدمات الالكترونية للوزارة وتأثيرها على التنمية المستدامة

الخدمة​وصف الخدمة
التأثير على التنمية المستدامة
توثيقتمكن هذه الخدمة إدارات الموارد البشرية في الجهات الحكومية من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية من تسجيل طلب توثيق وقوعات موظفي الحكومة بشكل الكتروني وتحديث بيانات الموظف في انظمة الوزارة.البعد الاقتصادي:

  • تطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال والتركيز على نشر ثقافة الخدمة المتميزة.
  • إطلاق هذه الخدمة لإعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها في الوزارات وإنشاء نافذة موحدة للخدمات التي تقدم للموظف.
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أسلوب تحول شامل لتقديم الخدمات يواكب رؤية المملكة 2030.
  • تقليل التكلفة المادية من خلال اختصار الأدوار وتقليل استخدام الاوراق.
  • رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الحكومية وتطوير جودة الخدمات والتركيز على المستفيدين.
  • تطوير بنية تحتية مركزية قوية لدعم التحول الالكتروني لأنظمة وخدمات الوزارات وبناء قاعدة بيانات مشتركة لموظفي القطاع الحكومي.
البعد البيئي:

  • التقليل من استخدام الورق والمحافظة على موارد الطبيعة، وما تحتويه من موارد سخرها الله لخدمة الإنسان وضرورة الاستخدام المتواصل لها.
البعد الاجتماعي:

  • الاستمرار في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية للحفاظ على جودة البيانات.
  • تحقيق سرعة الانجاز واختصار الوقت عبر تسخير ادوات التكنولوجيا في العمل وتطوير ماهيته.
  • تعزيز مبدأ الشفافية والمسئولية التبادلية عبر البيانات المفتوحة.
التدريب والابتعاثتعمل بوابة التدريب والابتعاث على توفير اّلية موحدة لجميع الجهات الحكومية لتقديم طلبات التدريب والابتعاث الخاصة بمنسوبيها.البعد الاقتصادي:

  • تطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال والتركيز على نشر ثقافة الخدمة المتميزة
  • إطلاق هذه الخدمة لإعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها في الوزارات وإنشاء نافذة موحدة للخدمات التي تقدم للموظف
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أسلوب تحول شامل لتقديم الخدمات يواكب رؤية المملكة 2030.
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أسلوب تحول شامل لتقديم الخدمات
  • رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الحكومية وتطوير جودة الخدمات والتركيز على المستفيدين
  • اختصار للأدوار والإجراءات مما يؤدي الى خفض التكاليف الاقتصادية
البعد البيئي:

  • التقليل من استخدام الورق والمحافظة على موارد الطبيعة، وما تحتويه من موارد سخرها الله لخدمة الإنسان وضرورة الاستخدام المتواصل لها.
  • تحقيق مبدا التحول الالكتروني من التعامل الورقي الى التعامل الالكتروني في خطوة تهدف الى الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية.
البعد الاجتماعي:

  • الاستمرار في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية للحفاظ على جودة البيانات.
  • تحقيق سرعة الانجاز واختصار الوقت عبر تسخير ادوات التكنولوجيا في العمل وتطوير ماهيته.
  • تحقيق الرفاهية والرضا للموظف عبر سهولة الاجراءات وسرعة الإنجاز.
  • تقليل الضغوط على وزارة الخدمة للقيام بجميع الاعمال وتوزيع الادوار.
تحقيق خدمةتطوير اجراءات تحقيق الخدمة لطلبات التقاعد بشكل الكتروني بالتعاون مع المؤسسة العامة للتقاعد.البعد الاقتصادي:

  • تطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال والتركيز على نشر ثقافة الخدمة المتميزة إطلاق هذه الخدمة لإعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها في الوزارات وإنشاء نافذة موحدة للخدمات التي تقدم للموظف.
  • تقليل التكلفة المادية عبر اختصار الإجراءات وتقليل استخدام الاوراق.
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أسلوب تحول شامل لتقديم الخدمات.
  • رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الحكومية وتطوير جودة الخدمات والتركيز على المستفيدين.
البعد البيئي:

  • التقليل من استخدام الورق والمحافظة على موارد الطبيعة، وما تحتويه من موارد سخرها الله لخدمة الإنسان وضرورة الاستخدام المتواصل لها.
  • تحقيق مبدا التحول الالكتروني من التعامل الورقي الى التعامل الالكتروني في خطوة تهدف الى الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية.
البعد الاجتماعي:

  • الاستمرار في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية للحفاظ على جودة البيانات.
  • تحقيق سرعة الانجاز واختصار الوقت عبر تسخير ادوات التكنولوجيا في العمل وتطوير ماهيته.
  • توزيع الخدمات بين الوزارة والجهات الحكومية.
  • التعاون المستمر لخدمة الموظفين عبر تسهيل الإجراءات وسرعة انجاز المعاملات.

أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني
نص التعليق *
رمز التحقق *
التعليقات
loading..
روابط سريعة