تخطي أوامر الشريط
English
.
. .
.

نتائج استخدام البيانات المفتوحة

​​​​  تتيح البيانات المفتوح​ة من وزارة الخدمة المدنية المجال لجميع المستفيدين من استخدام هذه البيانات في الدراسات والبحوث الخاصة وتطوير الخدمات وتطبيقات الهواتف الذكية بشكل عام بناء على هذه البيانات.
 
  البيانات المفتوحة للسلالم الوظيفية
  في البيانات المفتوحة للسلالم الوظيفية، تم نشر السلالم الوظيفية لجميع القطاعات التابعة للخدمة المدنية وهي:
   -  سلم رواتب الموظفين العام
   -  سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية
   -  سلم رواتب اعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بالجامعات
   -  سلم رواتب القضاة
   -  سلم رواتب المستخدمين
   -  سلم رواتب المعينين على بند الأجور
   -  سلم رواتب الوظائف التعليمية
   -  سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية
   -  سلم رواتب لائحة الوظائف الصحية
 
 حيث تتيح بيانات السلالم الوظيفية المفتوحة للمهتمين الاطلاع على تفاصيل المراتب والدرجات الوظيفية لجميع السلالم الوظيفية بالقطاعات التابعة لنظام الخدمة المدنية، كما تتيح للمطورين استخدام هذه البيانات لتطوير الأنظمة والتطبيقات التي تساعد في حساب الراتب بشكل دقيق للمواطنين، حيث طورت وزارة الخدمة المدنية تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية والذي يحتوي على العديد من الخدمات منها خدمة حساب الراتب، كما تم بالفعل تطوير عدد من التطبيقات للهواتف الذكية لاحتساب الرواتب بالاستفادة من البيانات المفتوحة لسلالام الرواتب ويمكن الوصل إليها عن طريق المتاجر الرسمية لأجهزة الهواتف الذكية (Apple و Android).​
 
  البيانات المفتوحة الخاصة بالوظائف المدرجة في الإعلانات الوظيفية 
  تتيح بيانات الوظائف المدرجة في الإعلانات الوظيفية للمهتمين وطالبي العمل الاطلاع المستمر على الفرص الوظيفية التي تتناسب مع مؤهلاتهم مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على المتقدمين، حيث أن هذه البيانات توجه طالبي الوظائف للتخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل. كما أنها تتيح الفرصة للمطورين والمبرمجين من الاستفادة من هذه البيانات في تطوير التطبيقات والبرامج المعنية بمجال التوظيف.
 
  البيانات المفتوحة لنتائج تقييم الخدمات الالكترونية
  تحرص وزارة الخدمة المدنية على نشر نتائج التقييم ونتائج استطلاع الرأي للخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة وذلك لتطوير الخدمات الالكترونية بناء على هذه النتائج واستطلاعات الرأي.
قرارات تم اتخاذها بناءً على البيانات المفتوحة المنشورة
 ​تهدف وزارة الخدمة المدنية إلى إنشاء مركز موحد لإتاحة البيانات المفتوحة للمستفيدين من البوابة الالكترونية للوزارة ووضع استراتيجية لتلك البيانات بغرض تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية. حيث تتيح منصة البيانات المفتوحة مجموعات مختلفة من البيانات بصيغة تسهل معالجتها وإعادة استخدامها. 
ونظرا لأن أحد أهم أوجه الاستفادة من هذه البيانات هو دعم اتخاذ بعض القرارات بناء على هذه البيانات فقد تم اتخاذ القرارات التالية:​

  مبادرة برنامج تفعيل العمل عن بعد وزيادة مشاركة المرأة في الخدمة المدنية
نشرت الوزارة بيانات مفتوحة عن الو​ظائف المدرجة في الإعلانات الوظيفة والتي توضح زيادة أعداد المتقدمين من فئة الإناث للوظائف المعلنة وتبين حاجة سوق العمل لزيادة الوظائف النسائية.
فقد تم اعتماد مبادرة تفعيل عمل المرأة من بعد وزيادة مشاركتها في الخدمة المدنية وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الفرص المتاحة للمرأة في سوق العمل من خلال توطين الوظائف النسائية مع التأهيل المناسب، وتفعيل العمل عن بعد، ورفع مستوى مشاركتها في الوظائف القيادية.

  مبادرة الحد من التباين في الرواتب و التعويضات في كافة قطاعات الخدمة المدنية​
نشرت الوزارة بيانات مفتوحة عن السلالم الوظيفية وتوزيع الرواتب بناء على المراتب والدرجات والتي تظهر تباين وتفاوت في الرواتب و التعويضات لقطاعات الخدمة المدنية مما قد يؤثر على الانتاجية في القطاع الحكومي وتفاوت الأداء الوظيفي للموظفين.
وبناء على ذلك فقد تم اعتماد مبادرة في وزارة الخدمة المدنية للحد من التباين في الرواتب و التعويضات في كافة قطاعات الخدمة المدنية حيث تبرز اهمية هذه المبادرة لإيجاد نظام عادل للرواتب يحفز الأداء المتفوق ويزيد العدالة في الرواتب والبدلات في القطاع الحكومي.

آخر تعديل: 10/09/1438 01:03 م
عدد القراءات :
التقييم :