الإثنين 24 أبريل 2017 ميلادي - 27 رجب 1438 هجري

التحول الوطني 2020

مبادرات برنامج التحول الوطني 2020

الهدف الاستراتيجي الاول تحسين ثقافة العمل الحكومي
الارتباط بأهداف رؤية 2030
  • تمكين المرأة واستثمار طاقاتها
  • تعزيز التفاعل بين الأجهزة العامة والمواطنين
  • الارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية
المبادرات المتعلقة بالهدف برنامج ضمان التوازن لتفضيل العمل بين القطاعين العام والخاص برنامج تفعيل العمل عن بعد وزيادة مشاركة المرأة في الخدمة المدنية
الوصف تغيير ثقافة طالبي العمل التي تقوم على أن العمل الحكومي حق مكتسب لكل مواطن وتهيئة الباحثين عن العمل  للتوجه إلى القطاع الخاص من خلال حملات تثقيفية، وتغييرات تشريعية ودورات تدريبية رفع مستوى مشاركة المرأة في قوة العمل، وزيادة الفرص المتاحة لها من خلال توطين الوظائف النسائية مع التأهيل المناسب، وتفعيل العمل عن بعد، ورفع مستوى مشاركتها في الوظائف القيادية

الهدف الاستراتيجي الثاني تحسين رضا عملاء وزارة الخدمة المدنية ورفع مستوى الارتباط الوظيفي
الارتباط بأهداف رؤية 2030
  • تحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات
  • الارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية
المبادرات المتعلقة بالهدف برنامج إيجاد بيئة عمل محفزة التميز المؤسسي: الخدمات المشتركة وتوثيق الإجراءات
الوصف تأمين تحسين رضا عملاء وزارة الخدمة المدنية ورفع مستوى الارتباط الوظيفي وتحسين أداء موظفي القطاع العام من خلال تحسين تجربة العميل تتمثل المبادرة بعمل نموذج عمل واضح يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في تشغيل الخدمات المساندة او بعض منها مقابل رسوم متفق عليها بحيث تكون تكلفة الخدمة على كل جهة مقابل الخدمة الفعلية المطلوبة من قبل الجهة وموظفيها

الهدف الاستراتيجي الثالث رفع كفاءة الإنفاق على الرواتب والمزايا والتعويضات
الارتباط بأهداف رؤية 2030
  • تحقيق التوازن في الميزانية
  • الارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية
المبادرات المتعلقة بالهدف برنامج تحويل الموظفين الحكوميين في الأعمال المساندة إلى رياديي أعمال
الوصف تحويل موظفي الخدمة المدنية  في الأعمال المساندة إلى رياديي أعمال

الهدف الاستراتيجي الرابع رفع كفاءة رأس المال البشري
الارتباط بأهداف رؤية 2030
  • تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية
  • الارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية
المبادرات المتعلقة بالهدف برنامج إعادة هيكلة الوظيفة العامة في الخدمة المدنية برنامج الحد من التباين في الرواتب و التعويضات في كافة قطاعات الخدمة المدنية برنامج رفع أداء الموارد البشرية
الوصف تهدف هذه المبادرة إلى تحديث دليل التصنيف الوظيفي للخدمة المدنية، و تطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، وكذلك تطوير اليات تخطيط الوظيفة العامة من حيث الاحداث و التعديل والنقل والتحوير ، اضافة الى تخطيط القوى العاملة وتحديد الفجوة بين العرض والطلب في الخدمة المدنية ، فضلاَ عن تطوير وتطبيق مبادئ الحوكمة على مجالس المؤسسات العامة والهيئات والصناديق بما يوائم تطلعات القيادة الرشيدة وما اتخذته من تدابير تتضمن تغييرات استراتيجية وهيكلية لتطوير منظومة الجهاز الحكومي والرفع من كفاءة اداءه. إن من عوائق رفع الانتاجية في القطاع الحكومي ما يعود إلى عدم ربط الرواتب والتعويضات وما يحصل من تفاوت فيها بالأداء الوظيفي ونوع العمل ومتطلباته. بناء على ذلك تبرز اهمية هذه المبادرة لدرس سبل إيجاد نظام عادل للرواتب يحفز الأداء المتفوق ويزيد العدالة في الرواتب والبدَلات. رفع اداء الموارد البشرية في الخدمة المدنية من خلال تقييم قدراتهم ومهاراتهم وتحديد احتياجاتهم التطويرية بما يضمن رفع إنتاجية وأداء القطاع الحكومي

الهدف الاستراتيجي الخامس رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة والجهات الحكومية والقطاع الخاص
الارتباط بأهداف رؤية 2030
  • تحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات
  • إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتعزيز ثقتهم باقتصادنا
المبادرات المتعلقة بالهدف إنشاء مركز معلومات الخدمة المدنية
الوصف انشاء مركز مختص موحد يشمل جميع معلومات وبيانات الخدمة المدنية، ويوفر خدمات الكترونية متكاملة ومترابطة وتفاعلية لكافة اعمال وخدمات وزارة الخدمة المدنية
التقييم
تاريخ اخر تعديل: 29/06/1438 10:44 ص

جميع الحقوق محفوظة - وزارة الخدمة المدنية - المملكة العربية السعودية