تخطي أوامر الشريط
English
.
. .
.

معالي وزير الخدمة المدنية

​​​​

معالي وزير الخدمة المدنية ​ 
الأ​ستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان 
 
عُيّـن معالي الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان وزيراً للخدمة المدنية وعضواً في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادية في المملكة العربية السعودية منذ أكتوبر 2017م. بالإضافة إلى ترأسه لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد ومجلس إدارة معهد الإدارة العامة.
 
وقبل صدور المرسوم الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للخدمة المدنية، شغل معاليه منصب وزير النقل، وقبل ذلك منصب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني من يناير 2015 وحتى يونيو 2017، حيث عمل خلال تلك الفترة على تطوير أعمالها وتطبيق سياسات الخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص. وشغل الحمدان قبلها منصب رئيس مجموعة ناس القابضة ورئيسها التنفيذي، حيث نجح في قيادة فريقه الإداري الذي ساهم في تحقيق مجموعة نتائج ايجابية على مدى السنوات الست التي تولى فيها هذا المنصب. كما ترأس معاليه أيضاً عدداً من المجالس والهيئات والمؤسسات والشركات، مثل مجلس هيئة النقل العام والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة للموانئ والشركة السعودية للخطوط الحديدية.
 
يحمل معاليه سليمان الحمدان درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1985م من جامعة نيوهيفن بولاية كونيكتكت بالولايات المتحدة الأمريكية في تخصص الإدارة والتنظيم وفي تخصص التسويق، وسبقها درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية عام 1979م من كلية التجارة بجامعة الرياض(الملك سعود حالياً) وخلال مسيرته عمل معالي الوزير الحمدان في الصندوق السعودي للتنمية في عدد من المناصب بإدارات القروض والتمويل والاستثمار، وتلى ذلك حصوله على خبرة مليئة بالإنجازات في القطاع المصرفي حيث عمل بالبنك السعودي البريطاني (ساب) لمدة 22 سنة تولى خلالها عدة مناصب آخرها منصب نائب العضو المنتدب ومسئولاً عن كافة الإدارات التي بها ارتباط مباشر بالعملاء، وبينها الخدمات المصرفية المؤسسية، وكافة فروع البنك، والإدارة الإقليمية في ثلاث مناطق، وقنوات التوزيع عن بعد، بالإضافة الى عضويته في مجلس إدارة بنك الخليج الدولي في البحرين وحتى صدور الأمر الملكي وزير للنقل في أوائل شهر مايو 2016.

ولقطاع الطيران دور هام في سلجه المهني بعد أن تقلد الوزير سليمان الحمدان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة ناس القابضة حيث كان مسؤولاً عن إعادة هيكلة كافة الشركات التابعة لمجموعة ناس القابضة وهي طيران ناس وناس جت، وناس تك، وناس للطيران العارض لقطاع الحج والعمرة، حيث نجح في الوصول بالشركة من الرحلات الداخلية إلى رحلات بعيدة المدى (Lnog-Haul flights) وذلك بقيادة فريق المجموعة الإداري والمتميز على مدى ست سنوات، ساهمت في نمو أعمال المجموعة.
 
ويتمتع معاليه بخبرات متعددة تشمل مجالات القيادة والإدارة، والمالية والتخطيط الاستراتيجي والتطوير، حيث يحمل عدة شهادات ودورات تدريبية على مستوى عال من عدد من المعاهد والجامعات مثل: برنامج الإدارة المتقدمة بجامعة هارفورد، برنامج إنسياد للإدارة الاستراتيجية، وإدارة الموارد البشرية من جامعة بنسلفانيا،،،،
 
وسبق هذه المناصب القيادية التي تقلدها معاليه أن شارك في عضوية العديد من مجالس الإدارات واللجان والجمعيات لقطاعات حكومية وخاصة منها:
- عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى
- عضو مجلس إدارة شركة ناس القابضة
- رئيس مجلس إدارة شركة السعودي الهولندي المالية
- عضو مجلس إدارة بنك الخليج الدولي في البحرين
- عضو اللجنة الاستشارية بكلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
- عضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال
- عضو في مجلس إدارة الشركة الأهلية للتامين
- عضو مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة "مسك"
- عضو في مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)
- عضو في مجلس الأمناء في جامعة اليمامة.
آخر تعديل: 03/08/1440 02:28 م
التقييم :
شارك على