تخطي أوامر الشريط
.

دليل احتساب نقاط التعيين بالمفاضلة

​ 
​تعريفة المفاضلة: 
الجدارة هي الاساس في شغل الوظيفة الحكومية وتعتبر المفاضلة هي احد اساليب الجدارة في التوظيف المستخدمة لتحديد الافضل من بين المتقدمين/المتقدمات بمؤهلاتهم العلمية وعناصر المفاضلة لشغل الوظائف الحكومية الشاغرة وفقاً للضوابط والشروط النظامية المحددة لتحقيق العدالة بين المتقدمين/المتقدمات.
عناصر المفاضلة (حساب نقاط المتقدمين/المتقدمات) :
يقصد بعناصر المفاضلة هي درجات تكون مجموع نقاط المتقدم /المتقدمة في المفاضلة, اذ تضع وزارة الخدمة المدنية انطلاقا من اختصاصها العناصر والمعايير التي تساعد على شغل الوظائف بنوع من التوازن و العدالة بين راغبي العمل، وتقوم الوزارة بمراجعتها وتعديلها بشكل مستمر بما يتلاءم مع الظروف و المتغيرات.
طريقة حساب درجات المتقدم/المتقدمة من خلال عناصر المفاضلة:
تختلف عملية حساب نقاط المتقدم /المتقدمة بحسب نوع المفاضلة والشريحة المستهدفة وذلك كتالي:
 الشريحة الاولى: 
(1)المتقدمين  (رجال/نساء) على الوظائف التعليمية ممن يحملون درجة البكالوريوس:
(2)المتقدمين (رجال فقط) ممن يحملون درجة البكالوريوس والمتقدمين على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام للوظائف للمرتبتين السادسة والسابعة.
مجموع درجات عناصر المفاضلة للشريحة الأولى بحدها الأعلى (100) درجة موزعة على النحو التالي:
العنصر الاول: المعدل التراكمي (40 درجة الحد الاعلى  من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم احتسابه عبر معادلة رياضية تكون بتحويل المعدل الى قيمة مئوية ومن ثم ضرب النتيجة في (0.4) ويتم ذلك آلياً.
العنصر الثاني: الاختبار(40درجة الحد الاعلى من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) و هي النتيجة التي يحصل عليها المتقدم / المتقدمة في الاختبارات التي يجريها مركز القياس (اختبار كفايات المعلمين والمعلمات واختبار القدرة المعرفية تقييم "1") وتم تحديد 40درجة الحد الأعلى في الاختبار، ويتم احتسابها بأخذ نتيجة الاختبار من (100) ومن ثم تحويلها الى درجات بحد أعلى (40 درجة) ويتم ذلك من خلال ضرب نتيجة الاختبار ب (0.4).
العنصر الثالث: تاريخ اقدمية التخرج (20 درجة من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) وتحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم / المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتين عن كل سنة) بحد اقصى (10)سنوات. ويتم ذلك من خلال  معادلة رياضية لتحويلها لقيمة مئوية مضروب في (0.2).
بعد ذلك يتم احتساب الدرجات للمتقدم لكل عنصر من عناصر المفاضلة حيث تتم المفاضلة بما يحصل عليه المتقدم من مجموع الدرجات من (100 درجة) تمهيداً للترشيح على الوظيفة. ومن المناسب ان نرد مثال مبسطاً لمجموع النقاط النهائية التي يحصل عليها المتقدم بعد المفاضلة:-
المعدل التراكمي =  (95) مضروب في (0.4) = 38
نتيجة الاختبار     =  (80) مضروب في (0.4)  =32
اقدمية التخرج     =  (37.86) مضروب في (0.2) = 7.57
 38 +  32+   7.57  =  (77.4) نقطة حصل  عليها المتقدم في مفاضلة معينة في وقت معين.

الشريحة الثانية: 
(1)المتقدمين (رجال/نساء) على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام ممن يحملون درجة الدبلوم بعد الثانوية العامة ودرجة الماجستير والدكتوراه
(2)المتقدمين (رجال فقط) ممن يحملون درجة البكالوريوس والمتقدمين على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام للوظائف بالمرتبة الثامنة. 
(3) المتقدمات(نساء فقط) ممن يحملن درجة البكالوريوس على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام.
(4) المتقدمين (رجال /نساء) على لائحة الوظائف الصحية, مع مراعات الضوابط المحددة عند الاعلان. 
مجموع درجات عنصري المفاضلة للشريحة الثانية بحدها الأعلى (100) درجة موزعة على النحو التالي : 

العنصر الاول: المعدل التراكمي (80 درجة الحد الاعلى  من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم احتسابه عبر معادلة رياضية تكون بتحويل المعدل الى قيمة مئوية ومن ثم ضرب النتيجة في (0.8) ويتم ذلك آلياً.
العنصر الثاني: تاريخ اقدمية التخرج (20 درجة من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم حساب تاريخ اقدمية التخرج بـ(20 ) درجة كحد الأعلى لأقدمية التخرج وتحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم / المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتين عن كل سنة) بحد اقصى (10)سنوات. ويتم ذلك من خلال  معادلة رياضية لتحويلها لقيمة مئوية مضروب في (0.2).
بعد ذلك يتم احتساب الدرجات للمتقدم لكل عنصر من عناصر المفاضلة حيث تتم المفاضلة بما يتحصل عليه المتقدم من مجموع الدرجات من (100 درجة) تمهيداً للترشيح على الوظيفة. 
و مثال  ذلك على مجموع النقاط النهائية التي يحصل عليها المتقدم بعد المفاضلة:
المعدل التراكمي  =  (95) مضروب في (0.8) = 76
اقدمية التخرج     =  (37.86) مضروب في (0.2) = 7.57
 76 +   7.57     =  (83.57) نقطة حصل  عليها المتقدم في مفاضلة معينة في وقت معين.
*ملاحظة إن احتساب نقاط المتقدمين في هذا الدليل يعتمد على عناصر المفاضلة إذ أن هذه العناصر قابلة للمراجعة والتعديل حسب الآلية التي تعتمد عليها المفاضلة في عملية احتساب النقاط.
آخر تعديل: 13/07/1440 08:51 م
التقييم :
شارك على

إضافة تعليق
  


التعليقات